كشفت صحيفة "​يديعوت أحرونوت​" ال​إسرائيل​ية، أنّ "في حال اندلاع حرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في ​قطاع غزة​، فإنّه سيتمّ إخلاء سكان مدينة ​سديروت​ المحاذية للحدود الشمالية للقطاع. وفي حال اندلاع حرب في الجبهة الشمالية لإسرائيل مع "​حزب الله​"، فإنّه سيتمّ إخلاء سكان مدينة ​كريات شمونة​".

ورأت الصحيفة أنّ "قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ ووزير الدفاع ​أفيغدور ليبرمان​، القاضي بإجراء تغيير في السياسة الدفاعية الإسرائيلية، من بين ملامحها إخلاء سكان عدد من المدن والقرى الحدودية في حال حدوث أي مواجهة عسكرية في المستقبل، نابع من التخوّف من تسلّل مقاتلين فلسطينيين أو من "حزب الله" إلى المدينتين، إضافة إلى سقوط صواريخ أو استخدام قذائف صاروخية قادرة على اختراق المنازل المبنية من الأسمنت المسلح".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "التعليمات الحكومية بإخلاء كريات شمونة وسديروت، جاءت على خلفيّة تخوّفات من سيناريوهات تقضي بدخول قوات برية فلسطينية ولبنانية إلى هاتين المدينتين وغيرهما، وتحسّباً من هجمات صاروخيّة متوقّعة، وأيضاً في أعقاب معلومات تفيد بأنّ حركة "حماس" و"حزب الله" طوّراً صواريخ قصيرة المدى قادرة على حمل رأس حربي يصل وزنه إلى مئات الكيلوغرامات، يمكنه هدم غرف آمنة مبنيّة من الإسمنت المسلّح، وأحد هذه الصواريخ طوّره "حزب الله" ويطلق عليه إسم "برقان".